العالم التقني التعليمي

العالم التقني التعليمي
العالم التقني التعليمي

الاثنين، 19 يناير 2015


بقلم : د. سهام الجريوي
دور مستودعات الكائنات  التعليمية الرقمية في العملية التعليمية

لقد ساهمت الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم في ظهور نظم جديدة ومتطورة للتعليم والتعلم والتي كان لها أكبر الأثر في إحداث تغيرات وتطورات ايجابية على الطريقة التي يتعلم بها الطلبة وطرائق وأساليب توصيل المعلومات العلمية إليهم  ,  وكذلك على محتوى وشكل المناهج الدراسية المقررة بما يتناسب مع هذه الاتجاهات . ومن النظم التي أفرزتها الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم ما يسمى التعليم الالكتروني والذي يعتمد على توظيف الحاسوب والانترنت والوسائل التفاعلية المتعددة بمختلف أنواعها في عملية التدريس.   حيث ساعد التقدم المستمر في اعداد المحتوى التقني على التغير الجذري و النظرة الى دور التقنية في عمليات التدريس والتعليم بجميع مراحلة وعلى الاخص الجامعية منها , إذ تطور تصميم المقررات الجامعية فاصبح تصميم وبنــاء الدروس الإلكترونية ُE-Lessons  واعداد المحتوى الرقمي من قبل المعلم امرا مهما، حيث بات اليوم يعتمد على مدخل جديد وهو "الكائنات الرقمية  التعليمية" Learning Objects (LOs) . وهي شكل من أشكال تطور التعليم الإلكتروني فهي مصادر تعلم رقمية Digital Learning Resources تنشر عبر الإنترنت  ومستقلة بذاتها  ويمكن إعادة استخدامها في سياقات تعليمية متعددة، كما يمكن تخزينها في قواعد بيانات عامة، وتتراوح بين النص والصورة والصوت والرسوم الثابتة والمتحركة ولقطات الفيديو والخرائط والأشكال والمحاضرات وأفلام فلاش والاختبارات  , حيث يستطيع كل معلم استخدام الكائن التعليمي طبقا لمتطلبات الموقف التعليمي فهو يثرى البيئة التعليمية، ويساعد في  تحقيق أهداف الموقف التعليمي. وهذه الكائنات التعليمية تعرض غالبا عن طريق الويب أو من خلال الأقراص المدمجة CD-ROM، ومن الممكن أن تكون موادا مطبوعة؛ ويمكن أن يستخدم الكائن التعليمي الواحد أكثر من مرة لأغراض مختلفة. وتستخدم لغة XML لتوصيف الكائنات التعليمية، وحفظ معلوماتها .
   كما أن تطوير المحتوى باستخدام الكائنات التعليمية يؤدى إلى إنتاج مواد تعليمية ذات جودة عالية تسهم بشكل فاعل في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومراعاة حاجاتهم التعليمية. حيث  أن استخدام الكائنات التعليمية يزيد من فاعلية التعلم ويعمل على تحسين مخرجاته النوعية، و يعمل على تخفيض التكلفة والوقت اللازم لإنتاج مواد تعليمية معيارية ذات جودة عالية. ويتم الاحتفاظ بالكائنات التعليمية عادة في نظم قابلة للوصول من خلال شبكة الإنترنت يطلق عليها مسمي - مستودعات الكائنات التعليمية Learning Object Repositories -أو اختصارا (المستودعات الرقمية) ويرمز لها بالرمز (LOR) وهي عبارة عن مخزن رقمي(مكنز) او مكتبة واسعة للكائنات التعليمية القابلة لإعادة الاستخدام في انشطة تعليمية متنوعة، وهي مزودة ببعض التسهيلات البحثية ، والعديد من المزايا التي من أبرزها احتوائه على البيانات الوصفية (Metadata) للكائنات التعليمية بهدف فهرستها وتصنيفها وتسهيل الوصول إليها  .

   ويظهر دور مستودعات  الكائنات التعليمية في الممارسات التدريسية في توفير وجمع الكائنات التعليمية الرقمية المخزنة  في بيئة متكاملة تسمح لعضو هيئة التدريس استخدام ما يناسب من(نصوص، ملفات الصوت، الفيديو، الرسوم التوضيحية، الرسوم المتحركة...) وفق نظام إدارة التعلم واعداد المحتوى المطلوب تقديمة، وبالتالي فإن مستودعات الكائنات التعليمية بيئة تعليمية تعاونية متكاملة تخدم كل من يرتبط بالعملية التعليمية وتقدم مصادر التعلم المناسبة ، ومن خلالها يمكن تخزين وتبادل الكائنات الرقمية ، وضمان مشاركة وتعاون مطوري هذه الكائنات، وخبراء المناهج، والمعلمين، والطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض في تحديثها باستمرار.  و يعد مصطلح الكائنات التعليمية من المصطلحات الحديثة في مجال التربية عامة وتكنولوجيا التعليم خاصة ,فهي بمثابة فكر جديد في مجال تصميم المقررات الالكترونية, حيث تقوم على الإبداع في إنتاج وحدات جديدة يمكن استخدام كلا منها في العديد من المواقف التعليمية وذلك باستخدام التطبيقات الجديدة و التي من بينها برمجيات الفلاش ومعالجة الصور ,والبرمجيات ثلاثية الأبعاد وبرمجيات الرسوم وغيرها .  وترجع   اهمية  استخدام مستودعات الكائنات الرقمية في التدريس  واهمية تبنيها في الممارسات التدريسية  إلى وظائف وخصائص مستودعات الكائنات الرقمية  في رفع مستوى العملية التعلمية .لذا لابد أن  تسعى  المؤسسات التعليمية إلى توفير آلية لحفظ  وبناء مستودعات الكائنات التعليمية في  المكتبات الإلكترونية وتوفيرها  لإثراء المحتوى  الرقمي و تصميم وبناء مستودع رقمي للمشاريع البحثية. و اجراء دراسة للبحث عن معوقات استخدام مستودعات الكائنات الرقمية في الممارسات التدريسية في الجامعات .و اجراء دراسة للتقويم المستودعات الرقمية التعليمية العربية,  وتكتمل الاهمية التعليمية بإعداد قائمة او دليل  للمستودعات الرقمية يساعد على الاستخدام الامثل لهذه التقنية الجديدة.                                                                                              

 

هناك 15 تعليقًا:

  1. في كل خطوه من خطوات حياتنا يوجد بصمه الكائنات التعلميه الرقميه +.+

    ردحذف
  2. ان استخدام التعليم الإلكتروني مهم جدا في المجالات التعليمية ولكن للأسف فهي مقلة جدا كما نراها اليوم وتحتاج الى تطوير وتكثيف استخداماتها لتشمل جميع المتطلبات التعليمية مثل المستودعات التعليمية .

    وفقت دكتورة لإثرائك لهذا الموضوع.

    ردحذف
  3. من أجمل التقنيات وأرى أنها من أهمها لما لها من دور كبير في الاستيعاب السريع كما أنها تضفي نوعا من المتعه وشد الأنتباه .

    ردحذف
  4. كل طريق نسلكه في حياتنا يوجد بصمه من البيانات أو(الكائنات الرقميه)
    شكرا د.كتوره سهام على المعلومات يعطيك العافيه.

    ردحذف
  5. اشكرك دكتوره بالمعلومات الجديده الي اكتسبتها من خلال قرأتي لمدونتك .

    ردحذف
  6. فعلا د. سهام تعتبر من اهم التقنيات لانها توفر الوقت والجهد يجب استخدامها بشكل افضل وتوظيفها بشكل صحيح والممارسة المستمرة لاكتساب الخبرات للمعلمين بذلك عرضها على الطلاب ليساعدهم على سرعة الاستيعاب.

    ردحذف
  7. يعطيك العافيه دكتوره على المعلومات المفيده عن التقنيات اللي نستخدمها ونستفيد منها ..

    ردحذف
  8. فعلا البيانات الرقميه من اهم البيانات المتوفره بحياتنا ولاكن يجب استخدامها بشكل افضل .. يعطيك العافيه د. سهام

    ردحذف
  9. شكرا لك د. سهام على المعلومات المفيدة .

    ردحذف
  10. معلومات جيده- يعطيك الف عافيه عليها🌸

    ردحذف
  11. معلومات جيده- يعطيك الف عافيه عليها🌸

    ردحذف
  12. يعطيك العافية د.سهام على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  13. يعطيك العافية دكتوره جزاك الله خير

    ردحذف