العالم التقني التعليمي

العالم التقني التعليمي
العالم التقني التعليمي

الاثنين، 19 يناير 2015

بقلم : د. سهام الجريوي
أهمية تقنية الانفوجرافيك في التعليم

الانفوجرافيك هو تصوير مرئي يصور او يعبر عن طرح معلومات او بيانات او معرفة عن طريق الجرافيك والرسومات حيث أصبحت الكثير من الاختصاصات تلجأ لهذا الأسلوب مثل علوم الحاسب والفيزياء والرياضيات وغيرهم  كما أنه يزيد قدرة الفرد على الادراك عن طريق استخدام النماذج البصرية وعن طريق تحفيز قدرة الفرد على الفهم والادراك عن طريق ملاحظة التكرار والتصنيفات  ولها دور مهم و فعال في تبسيط المعلومات و تؤدي الى سهولة في قراءة كميات هائلة من البيانات و المعلوماتية , مما يجعلها اكثر سلاسة في قراءتها ومعرفتها و المقدرة على تحليل هذه البيانات بأسلوب جميل و جذاب وملفت للنظر. وهناك العديد من المسميات لهذا الفن: فيسمى الانفوجرافيكس Infographics  او البيانات التصورية -التفاعلية Data Visualization  او التصاميم المعلوماتية Information Design  والانفوجرافيك كمصطلح يطلق علي فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة الي صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق وهذا الاسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة و الصعبة بطريقة سلسة وسهلة وواضحة وهذه من أكثر التعريفات شيوعا بين المتخصصين وصفحات الانترنت. و ينقسم الي نوعان ولكل نوع منهم خصائص وبرامج لتنفيذه:  النوع الاول : الانفوجرافيك الثابت  وهو عبارة عن دعاية ثابته إما أن تطبع أو توزع أو تنشر علي صفحات الانترنت ومحتوي الانفوجرافيك الثابت يشرح بعض المعلومات عن موضوع معين يختاره صاحب الانفوجرافيك . والنوع الثاني : الانفوجرافيك المتحرك وهوعبارة عن نوعين: النوع الاول : تصوير فيديو عادي ويوضع عليه البيانات و التوضيحات بشكل جرافيك متحرك الظهار بعض الحقائق والمفاهيم علي الفيديو نفسه وللأسف هذا النوع قليل بعض الشيء في الاستخدام. النوع الثاني : عبارة عن تصميم البيانات والتوضيحات والمعلومات بشكل متحرك كامل حيث يتطلب هذا النوع الكثير من الابداع واختيار الحركات المعبرة التي تساعد في اخراجه بطريقة شيقة وممتعة وكذلك يكون لها سيناريو كامل لإخراج النهائي لهذا النوع وهذا اكثر الانواع استخداما الان. واهم مميزات وخصائص الانفوجرافيك:  هي تقدم المعلومات المعقدة بسرعة وبشكل واضح للقارئ وتتميز بسهولة قراءتها  و تدمج النصوص و الرسومات بهدف الكشف عن معلومات أو انماط أو اتجاهات مما يجعلها اسهل في الفهم من النصوص المقروءة فقط واهم عناصر الانفوجرافيك: هي  ثلاث عناصر: العنصر البصري والمعلومات والاحصائيات والمحتوى /المعرفة  .  وللانفوجرافيك معايير مهمة عند  تصميمة   أهمها أن يكون العمل مميز وواضح. و التركز علي موضوع واحد.  واختيار بيانات يسهل تمثيلها بصريا.  واختيار عنوان ملفتا. و البحث عن مصادر معلومات مصدقه وصادقة وأضف مصادرك اسفل العمل ,مع   بساطة التصميم  . ومراعاة  تسلسل المعلومات. واختيار الالوان المناسبة. ومراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية.  ويوجد العديد من البرامج  على مواقع الويب التي نستطيع من خلالها تصميم الانفوجرافيك مثل :  Piktochart  و Easelly  و Infogr.am و tools و List o  , هذه التقنية أثرت على التعليم  في  استخدام مهارات التصميم و مهارات الثقافة البصرية  واصبحت تعطينا قالب تعليمي يستهدف العصف الذهني في قراءة المعلومات وعرضها وتقديمها .

 

 

هناك 21 تعليقًا:

  1. جداً استفدت من الكلام "معلومات جديدة

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. كلام جميل وجدا مفيد استفدت من الكثير من المعلومات التي اجهلها و الشكر لك د. سهام الجريوي

    ردحذف
  5. انا من الاشخاص اللي يفهمون بالصور والفيديوات اكثر من طريقة الشرح العادي والانفوجرافيك بيساعد كثيير من الطلاب اللي مثلي.

    شكراً دكتورة سهام على المقالة الحلوة ❤️❤️❤️

    ردحذف
  6. لم يكن لدي معلومات عن هذه التقنية مماجعلني أبحث لعلني أبحر في سماء هذه التقنية الجميلة . شكرا لك دكتورة سهام

    ردحذف
  7. تقنية جميلة ومفيدة لما لها من مميزات عديدة وسهولة استخدامها وكما انها مهمة لتوثيق الاعمال وفي رأيي يجب أن لا يخلو أي فيديو من هذه التقنية
    أعجبتني وتحمست جدا لتعلمها.

    ردحذف
  8. الأنفوجرافيك فن جميل جدًا وممتع بإستخداماته لدي التفاعل لإستخدامه يختصر لنا الكثير من الكتابه والصوت والصوره فكرة تسهيل وإبداعه يحفز للقيام بفديوا من هذه التقنيه ❤️.

    ردحذف
  9. كلام جميل وجدا مفيد استفدت من الكثير من المعلومات التي اجهلها و الشكر لك د. سهام الجريوي

    ردحذف
  10. فن الانفوجرافيك بين التشويق والتحفيز علي التعلم .. تقنية و فن مفيد للبشرية كافة ..

    ردحذف
  11. شكراً لك دكتوره سهام موضوع جميل وشيق حيث انني لم أكن اعلم الكثير عن تقنية الأنفوجرافيك ومميزاتها .

    ردحذف
  12. اشكرك كثير دكتورتي .. انا كنت اسمع عن الانفوجرافيك لكثير لكن ماكنت افهم ايش هي بس الان افهم ايش معناها جد استفدت من الكلام يعطيك العافيه يارب .

    ردحذف
  13. موضوع جميل ومعلومات جديده 💜

    ردحذف
  14. فعلًا الانفوجرافيك في مجال التعليم يساعد الطلبه على استيعاب الماده بشكل سهل وسريع ، جميل جدًا ما طرحتيه د. سهام.

    ردحذف
  15. فن الانفوجرافيك قدم الكثير للطلبه والمعلمين وكان له بصمه رائعه حيث ان التعلم بهذه الطريقه اصبح مشوق ومرغوب اكثر .. موضوع اكثر من رائع شكرا د. سهام .

    ردحذف
  16. الكثير من الخدمات الرائعة والمميزة فى تصميم المواقع تقدمها اليكم اكبر شركة تصميم مواقع شركة سوقني خصومات كبيرة جدا نقدمها اليكم على موقعنا

    ردحذف
  17. الله يعطيك العافيه دكتوره سهام
    شكراً لك..

    ردحذف
  18. كلام جدا جميل شكرا لك دكتورة سهام

    ردحذف
  19. موضوع رائع ومفيد 👌🏻❤️❤️

    ردحذف
  20. رائعة ، الله يعطيك العافيه

    ردحذف
  21. كلام رائع،،، الله يعطيك الصحه والعافيه

    ردحذف